0 رئيسيةنصائح طبية

حياة بدون عدسات لاصقة أو نظارات, تصحيح البصر باستخدام الليزر في فيينا.

تبلغ تكلفة تصحيح البصر باستخدام الليزر في المركز الذي يديره الدكتور الأخصائي جمال عثامنة مبلغ 892 يورو للعين الواحدة.

الدكتور جمال عثامنة, أخصائي وجرّاح العيون

عندما يصبح الاستخدام اليومي والمستمر للعدسات اللاصقة أو النظارات التقليدية مزعجاً وغير مريح, فإن جراحة العين الليزرية هي البديل المناسب لرؤية واضحة بدون نظارات أو عدسات.
فبواسطة هذا النوع من العمليات, يتم إصلاح وتعديل القوة الكاسرة لقرنية العين, ونتيجة لذلك يمكن الاستغناء عن العدسات اللاصقة أو النظارات.

يوضّح الدكتور جمال عثامنة, الاخصائي في أمراض العيون وجراحتها, أنّه من خلال جراحة الليزر لتصحيح البصر, يمكن علاج الحالات التالية:
• قصر النظر إلى -7 ديبوتر (وحدة قياس قوة العدسة)
• مد البصر إلى +3 ديبوتر
• انحراف القرنية (اللابؤرية) إلى 4 ديبوتر

بعد المعاينة الأولية للمريض, يتم تحديد أفضل الطرق والوسائل المناسبة ويجب أن يتأكد الطبيب من أن المريض لا يعاني من أمراض قد تمنعه من إجراء هذا النوع من العمل الجراحي, كأمراض العين الالتهابية المزمنة, والساد (الماء البيضاء) والماء الأزرق وبعض الأمراض الأخرى.

طرق العلاج بالليزر تقسم إلى أربع طرق:
Lasik, Femto Lasik, PRK, Trans PRS

  • كلمة Lasik هي اختصار لـ laser in situ keratomileusis وتعني التغيير الشكلي لقرنية العين من الداخل , وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج وتصحيح ضعف البصر منذ تسعينيات القرن الماضي.

    في هذه الطريقة يتم العلاج باستخدام مبضع العين المجهري Microkeratome وشفرة مجهرية دقيقة جداً لفتح قرنية العين واجراء العمل الجراحي.

  • أما Femto Lasik فهي العملية الإجراء الأكثر تطوراً, من خلالها يتم فتح قرنية العين بواسطة الليزر والذي يعتبر الأكثر دقة, مما يدعم نتائج العمل الجراحي لتكون بدقة متناهية.

  • الـ PRK تعني تصحيح القرنية من خلال التحضير اليدوي للطبقة العليا لقرنية العين (الطبقة الظهارية)

  • أما Trans PRK فهي أيضا احدى أحدث الطرق لعلاج أنواع ضعف العين بالليزر, وبدون أي لمس (non touch Augenlaser), وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر تعقيماً والأجمل بالنسبة للعين, وتتميز هذه الطريقة بأنّ الطبقة العليا من القرنية يتم إزالتها باستخدام الليزر وليس يدوياً, وهذا ما يقلل من مضاعفات هذا النوع من العمليات.

التكاليف والمخاطر:
تبلغ تكلفة تصحيح البصر باستخدام الليزر في المركز الذي يديره الدكتور الأخصائي جمال عثامنة مبلغ 892 يورو للعين الواحدة.
ويؤكد الدكتور جمال أنّ مخاطر العلاج معدومة تقريباً, بفضل التقنيات الليزرية المتطورة, كتقنية 7D والأجهزة التشخيصية والليزرية المخصصة لإجراء هذا النوع الدقيق من العمليات, فضلاً عن الاختبارات التحضيرية, مما يجعل المضاعفات الجانبية أو مضاعفات ما بعد العلاج غير موجودة.
تستغرق العملية حوالي 10 دقائق, في حين يتم استخدام الليزر بضعة ثواني فقط.

متى يستطيع المريض بعد العمل الجراحي ممارسة حياته ونشاطاته الطبيعية:
يجيب الدكتور جمال أن ذلك متعلّق بالطريقة المتبعة للعلاج, على سبيل المثال عند اتباع طريقة Femto Lasik فإن المريض يستطيع العودة لممارسة حياته ونشاطاته اليومية في اليوم التالي بشكل معتاد.
في حين يستغرق زمن الاستشفاء مدة أطول بقليل عند استخدام طريقة العلاج Trans PRK

العمليات الليزرية هي عمليات غير مؤلمة, بالرغم من ذلك يُعطى المريض بعض القطرات المخدرة للعين, وبعد العلاج يتوجب على المريض الالتزام الدقيق بتعليمات الطبيب المعالج, كالالتزام بأخذ قطرات العين بمواعيدها المحددة بعد العملية, والاهتمام بنظافة العين خلال مرحلة الاستشفاء, بعد ذلك يمكن التمتّع برؤية واضحة بدون نظارات أو عدسات لاصقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق