fbpx
قوانين و حماية

بعد تقدمهما بنتائج تاريخية, هل يتحالف سيباستيان كورتس مع حزب الخضر.

سيكون التحالف مع الخضر هو الخيار الأسهل لكورتس.

خالد علوش – فيينا.

بعد تقدمهما بنتائج تاريخية, وقبل ظهور النتائج النهائية الرسمية, بدأ الحديث عن شكل التحالف الحكومي القادم الذي سيقوده زعيم حزب الشعب, سباستيان كورتس.

وحصل حزب الشعب على نتيجة تاريخية ناهزت الـ 37% من أصوات اجمالي الناخبين.

وسيكون أمام كورتس ثلاث احتمالات لتشكيل الحكومة النمساوية, أولها تحالفه مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي خسر عشرات الآلاف من مؤيديه وحصل على نسبة 22% من اجمالي اصوات الناخبين, وسيشكل الحزبين في هذه الحالة تحالفا قوياً مكون من 112 عضو في البرلمان النمساوي.

 

الخيار الثاني سيكون تحالف كورتس مجدداً مع حزب الحرية اليميني الشعبوي, حيث سيشكل الحزبين حوالي 100 صوت في البرلمان النمساوي, وهو خيار مستبعد نتيجة الفضائح التي نالت من حزب الحرية مؤخراً.

 

أما الخيار الثالث والأسهل لكورتس, فسيكون تحالفه مع حزب الخضر, ذو الأجندة المناصرة للبيئة واللاجئين, وسيشكل التحالف في هذه الحالة 97 مقعداً في البرلمان النمساوي, ولكنه سيشهد معارضة شرسة في حال وجود الاشتراكيين والأحرار معاً في مقاعد المعارضة.

 

ولن تستطيع جميع الأحزاب الليبرالية تشكيل تحالف يقود الحكومة, إلا بمشاركة حزب الحرية اليميني الشعبوي, وهذا ما ترفضه الأحزاب اليسارية رفضاً قاطعاً.

 

النتائج النمساوية, البرلمان النمساوي, الانتخابات النمساوية, حزب الشعب النمساوي, الحزب الديمقراطي الاشتراكي, اخبار النمسا, انتخابات النمسا

خالد علّوش

مدون وغرافيكر, مدير تحرير موقع النمسا نت الأخباري, مدير تنفيذي لمنظمة اندماج الأفراد في العمل والتطوع (ماي - فيينا)

مقالات ذات صلة

إغلاق