fbpx
النمسالمحة عامة

حقوق الإنسان في النمسا

يتمتع جميع الاشخاص المقيمين في النمسا بحقوق أساسية ”فجميع المواطنون سواسية أمام القانون، لا يفرق بين أحد منهم على أساس مولده أو جنسه أو منشأه أو انتمائه أو دينه .
وكانت النمسا قد صدقت في 1958 على الاتفاقية الاوربية لحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية التي وضعها المجلس الاوربي في ذلك العام ,  كما يمارس جميع المقيمين في النمسا حقوقهم الأساسية – بغض النظر عن منشأهم وجنسيتهم ونوع تصريح إقامتهم وجنسهم وأعمارهم وميولهم الجنسية ولغاتهم ودياناتهم ومراكزهم الاجتماعية.
ولا تتأثر ممارسة تلك الحقوق بسبب إقامتك الحالية في النمسا، سواء إذا كنت ممن تركوا بلادهم طواعية أو إجباراً ، وسواء أكنت سليما أو مريضا، فكل من على أرض النمسا لهم الحق في ممارسة تلك الحقوق القائمة على احترام الكرامة الانسانية.
 وهذا يعني أن الجميع سواء في التمتع بممارسة تلك الحقوق الاساسية دون السماح لأي أحد أن يمس بها ,  إن الذي أرسى هذه الحقوق الاساسية هو الدستور الفيدرالي وتلتزم المحكمة الدستورية بإنفاذها.
 ومن بين هذه الحقوق الاساسية:
  • حق الفرد في الحياة : المادة 85 من القانون الدستوري الفيدرالي BVG, Bundesverfassungsgesetz ، والمادة 2 من الاتفاقية الاوربية لحقوق الانسان  ECHR ، والبرتوكول الاضافي السادس لالتفاقية ECHR التي تنص على أن الدولة تكفل حماية حياة جميع الافراد بصرف النظر عن أصولهم.
  • حق الفرد في الحرية والامان : ممارسة الحرية الشخصية من القانون الدستوري الفيدرالي BVG وفق للمادة 5 من اتفاقية ECHR التي تنص على أن: الامتثال للقوانين المقررة يتيح لك العيش كما تشاء.
  • حق الفرد في اختيار حياته الشخصية والأسرية : يحق لكل شخص اختيار حياته المهنية والاسرية ومكان إقامته ، حيث أنه يحق للفرد مشاركة مسكنه مع من يحب حتى وإن لم تربطه صلة بهم
  • حق الفرد في الزواج : المادة 12 من اتفاقية ECHR
  • حرية الفرد في الفكر والوجدان والدين .
  • حق المعاملة المتساوية لغير .
  • حق الفرد في حرية التعبير : يحق للفرد التعبير عن آرائه بحرية في جمهورية النمسا. بالاضافة إلى العديد من الحريات المكفولة لممثلي الوسائل الاعالمية كالصحفيين وكذلك الفنانين , وقد يكون هناك ما يجيزه القانون لكنه يتعارض مع ميولك أو عقيدتك أو قناعتك الشخصية , وعلى الرغم من ذلك، هناك ما يحظره القانون في جمهورية النمسا، فعلى سبيل المثال ينص قانون التحريم على حظر تشكيل التنظيمات الاشتراكية الوطنية أو اليمينية المتطرفة أو الدفاع عن أهدافهم , كما يحظر عدم الاعتراف بالجرائم التي ارتكبها النازيون ، بهدف حظر التقليل من شأن الجرائم التي ارتكبت أثناء الحرب العالمية الثانية بالاضافة إلى حظر إحياء التطورات السياسية المماثلة
  • حق الفرد في إقامة الدعاوى القانونية أمام المؤسسات القضائية الشرعية
  • حق الفرد في حماية ممتلكاته : يحظر حرمان الفرد من ممتلكاته أو إتالفها ، الا إنه توجد بعض الاستثناءات القليلة التي يجيزها القانون في ذلك الشأن.
  • حق الفرد في اختيار مهنته والتدريب المهني .
  • حق الفرد في حماية المعلومات الخاصة .
  • حق الفرد في حماية سرية مراسلاته .
  • حق الفرد في حرية التجمع وتأسيس الجمعيات : طالما أنها تراعي الحقوق الاساسية واللوائح القانونية كقانون التحريم .
  • حظر التعذيب والعقاب أو المعاملة غير الادمية أو القاسية : فعندما تكون في قبضة الشرطة أو ماثل أمام المحكمة، فإنه يجب على رجال الشرطة معاملتك بكل احترام، ً سواء كنت في المحكمة أو في السجن. ويجوز للشرطة ممارسة قدر من القوة المناسبة والضرورية أثناء عمليات نشر القوات.
  • حظر العبودية والرق والسخرة أو العمل الالزامي
  • الحق في المساواة في المعاملة بين الرجل والمرأة: يتساوى كل من الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات في جمهورية النمسا. كما أنهما يتساويان في حقوقهما القانونية، فيجوز للمرأة السعي للعمل و/أو إكمال تدريبها دون موافقة زوجها. ويحظر ارتكاب أعمال عنف ضد المرأة والاطفال والشباب في جمهورية النمسا، كما تكفل قوانين أخرى ذات صلة حماية الاطفال أو الشباب من العنف الاسري خارج الاسرة.
تتساوى الحقوق مع الواجبات في ذلك الشأن. وهذا يتضمن احترام الحقوق الانسانية والاساسية لبقية أفراد الاسرة والجيران والسعي نحو التعايش السلمي في بيئة يسودها المحبة والانسجام، مع مراعاة قوانين وأسس التعايش .
  إذا تعرضت لإقصاء أو تمييز فإنه يمكنك التواصل مع الجهة المختصة في مقاطعتك الفيدرالية والتي ستقدم لك بدورها المشورة والدعم , ويشمل التمييز أي شكل من أشكال التمييز الظالم أو عدم المساواة في معاملة الافراد أو الجماعات بسبب العديد من الصفات المدركة  كالعمر أو الاصل العرقي أو الاعاقة  والصفات المدركة بشكل غير مباشر  كالمذهب أو الدين أو الميول الجنسية , وهناك أشكال أخرى من التمييز كالعنصرية وكراهية الاجانب  التمييز القائم على أساس الاصول و/أو الاصل العرقي والتحيز الجنسي  التمييز القائم على أساس التحيز لأحد الجنسين.
الجهات المختصة بمكافحة التمييز والمساواة في المعاملة : http://www.gleichbehandlungsanwaltschaft.at/site/7701/default.aspx
المنظمات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية التي توفر خدمات المشورة والدعم في حاالت التمييز: https://www.help.gv.at/Portal.Node/hlpd/public/content/186/Seite.1860575.html
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق