fbpx
النمسالمحة عامة

توزيع سلطات الدولة في النمسا

 هناك استقلالية في الاختصاصات بين السلطات التشريعية والقضائية والادارية. يختص المجلس الوطني بتمرير القوانين التي تسري على جميع أرجاء النمسا، بينما تقع مسؤولية إعداد وتنفيذ القوانين على عاتق الحكومة الفيدرالية و/أو حكومات الولايات.
هذا بينما تتولى برلمانات الولايات تمثيل مصالح المواطنين في شتى الولايات الفيدرالية، حيث تتولى حكومة خاصة شؤون كل ولاية تحت رئاسة حاكم الولاية  Landeshauptmann/Landeshauptfrau , الذي ينتخبه برلمان الولاية
 ومن بين اختصاصات الحكومة الفيدرالية الموافقة على مشاريع القوانين التي تعرض فيما بعد على البرلمان.
في الجمهورية النمساوية، تحظى السلطة القضائية باختصاص فيدرالي ، حيث تصدر أحكام المحاكم وقراراتها وتنشر باسم الجمهورية، وللقضاة الحرية المطلقة في ممارسة مهام عملهم.
يحظر على المواطنين محاولة رشوة الدولة أو سلطاتها أو محاكمها سواء في ذلك أكانت الرشوة مالية أو خدمية، وهذا ممنوع منعا باتا يُعرّض فاعله للمحاكمة.
تتسم إجراءات المحاكم المدنية والجنائية بالعلنية، ومع ذلك، يحدد القانون بعض الاستثناءات لهذا المبدأ القانوني , تعد المحكمة العليا هي الملاذ الاخير للطعن على الاجراءات المدنية والجنائية، وهناك انفصال تام بين المحاكم وجهاز الشرطة في جميع مستويات الولاية القضائية ، فيخضع جهاز الشرطة بوصفه مؤسسة تنفيذية الإدارة إلى الجمهورية النمساوية.
تختص المحكمة الادارية  Verwaltungsgericht  بالفصل في النزاعات الناجمة عن القرارات التي مررتها السلطات الادارية , أما المحكمة الدستورية  Verfassungsgericht  فتختص باتخاذ إجراءات قانونية ضد السلطات الفيدرالية والولاية والاقليمية والبلدية .
تسدى الاستشارات القانونية بخصوص الدعاوى القضائية القائمة حول أمور تتعلق بقانون التوظيف والعمل في ما يسمى بالدوائر النهارية Amtstag  في محاكم المقاطعة والولاية على التوالي ومحكمة التوظيف والعمل في فيينا  Wien Sozialgericht und- Arbeits  ، ويمكن حفظ دعوى أو طلب مقدم شفويا في أوقات معينة , كما تسدى الاستشارات القانونية إذا اعتبرت طرف سجل ، وهذا إجراء واحد من ضمن إجراءات متعددة .
توفر نقابات المحامين النمساويين ما يسمى ”بالاستشارة القانونية المبدئية“ في كل ولايات الجمهورية. كما سيوفرون لك المساعدة في أول مقابلة توجيهية مجانية بخصوص وضعك القانوني بالاضافة إلى وضع خطة شاملة لقضيتك. وللمزيد من المعلومات وطرق التواصل يرجى زيارة مواقع نقابات المحامين النمساويين على الشبكة العنكبوتية. كما سيوفر لك ديوان المظالم  Volksanwaltschaft  النمساوي المساعدة إذا واجهتك مشاكل مع السلطات .
النظام السياسي : http://www.politischebildung.at/upload/polsystem.pdf
الديمقراطية : http://www.demokratiezentrum.org/bildung/lernmodule/das-politische-system.html
الانتخابات والقوانين المنظمة لها : https://www.help.gv.at/Portal.Node/hlpd/public/content/32/Seite.320000.html
السلطة القضائية , المحاكم واختصاصاتها : https://www.justiz.gv.at/web2013/html/default/diejustiz.de.html
خدمات المواطنين والاستشارات القانونية : https://www.help.gv.at/Portal.Node/hlpd/public/content/98/Seite.980100.html
نقابات المحامين :
https://www.rechtsanwaelte.at/buergerservice/servicecorner/
ديوان المظالم النمساوي : http://volksanwaltschaft.gv.at/
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق