fbpx
النمسالمحة عامة

الانتخابات والقوانين المنظمة لها في النمسا

شركة دعاية وإعلان , مقرها فيينا
يراد بقانون الانتخابات أحقية التصويت؛ أي أهلية المشاركة في الانتخابات السياسية النمساوية. يجري انتخاب جميع المؤسسات السياسية المنشأة بموجب الدستور إما بشكل مباشر أو غير مباشر عبر اقتراع سري وشخصي وديمقراطي.
وهذا يعني أن النمسا تحظر إجبار أي شخص على انتخاب شخص أو حزب بعينه، فللجميع مطلق الحرية في اختيار من يمثلهم.
يحق للمواطنين النمساويين الذين يبلغون 16 عاما أو أكبر التصويت في الانتخابات البرلمانية الوطنية Nationalrat ، والانتخابات البرلمانية للواليات Landtag ، وانتخابات المجالس البلدية Gemeinderat , كما يجوز أيضا لمواطني الاتحاد الأوربي المقيمين في البلدية التصويت في انتخابات المجالس البلدية – مع استثناء فيينا لما لها من خصوصية ، وكذلك انتخابات النواب النمساويين في البرلمان الأوربي , ويحق لمواطني الاتحاد الأوربي المقيمين في النمسا المشاركة في التصويت والانتخابات الرئاسية الفيدرالية.
يجري انتخاب المجلس الوطني Nationalrat كل خمسة أعوام، ويطبق قانون الانتخابات النسبي ثلاثي المراحل ؛ الذي يتيح للناخب التصويت لأحد الأحزاب بالإضافة إلى التصويت لمرشحه الفردي المفضل، وتقسم الأصوات المدلى بها إلى دوائر  مقاعد برلمانية .
أما الرئيس الفيدرالي فينتخبه الشعب مباشرة كل ست سنوات، وينتخب برلمان الولاية وحكومة الولاية التي تحكم الولايات الفيدرالية كل خمس أو ست سنوات ، بينما تنتخب المجالس البلدية و/أو عمد البلديات و/أو المدن كل خمس أو ست سنوات.
كما يجري انتخاب ممثلي العمال أيضا، فيتاح للعاملين وكذلك مستحقي الحماية الفرعية وحق اللجوء اإلدالء بأصواتهم في انتخابات غرفة العمل Arbeiterkammer ، وانتخابات مجلس العمال Betriebsrat والمجلس الاستشاري للشباب Jugendvertrauensrat ،و إن كانوا يعملون في الوظائف العامة فيحق لهم المشاركة في انتخابات مجلس الموظفين Personalvertretung .
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق